الجمعة، 10 يناير 2014

القولون العصبي : نصائح حول السيطرة على الاعراض

القولون العصبي

ما هي أعراض القولون العصبي؟
أعراض القولون العصبي (الرابطة) هي مشكلة مزمنة في الأمعاء الغليظة. الناس الذين لديهم مشكلة في القولون العصبي، الغذاء ينتقل من خلال الأمعاء بسرعة كبيرة أو ببطء شديد. يمكن أن يسبب هذا الألم أو عدم الراحة، اضطراب عاطفي، ولكن لا تلحق الضرر في الأمعاء الغليظة. مشكلة القلون العصبي هو شائع جدا ويحدث في كثير من الأحيان في النساء.

الرابطة تسمى أيضا نقص الوظيفة في الأمعاء والقولون العصبي، تشنج الأمعاء و تشنج القولون. انها ليست نفس امراض التهابات الامعاء، مثل التهاب القولون التقرحي.

الأعراض قد تزداد سوءا عندما تكون تحت الضغط ، مثل السفر، وحضور المناسبات الاجتماعية أو تغيير روتينك اليومي. الأعراض قد تكون أيضا سيئة إذا كنت قد تناولت ما لا يكفي من الأطعمة الصحية أو بعد أكل وجبة كبيرة. بعض الناس قد ينزعجوا من بعض الأطعمة. النساء الذين لديهم أعراض القولون العصبي قد تلاحظ تواترا أكثر خلال فترات الطمث.

الأعراض الشائعة للرابطة هي:

* النفخ والغاز
* مخاط في البراز
* الإمساك
* الإسهال، وبخاصة بعد تناول الطعام أو أول شيء في الصباح
* بالتناوب بين الإمساك والإسهال
* تشعر وكأنك لا تزال بحاجة الى حركة الامعاء
* الشعور برغبة قوية لحركة الامعاء
* ألم في البطن والتشنج التي قد يزول بعد القيام بحركة الامعاء

كيف يتم تشخيص القولون العصبي؟
طبيبك قد يبدأ بسؤالك حول الأعراض الخاصة بك. إذا ظهرت أعراضك قد تأثرت بمرور الوقت، قد يكون واضحا لطبيبك أن الرابطة هي السبب.

اذا كانت الاعراض الخاصة بك قد بدأت لتوها، قد يكون السبب شيء آخر. طبيبك قد يحتاج إلى القيام ببعض التجارب، مثل فحص الدم أو تنظير القولون، للتأكد من أن الأعراض الخاصة بك ليست ناجمة عن طريق شيء آخر.

كيف يتم معالجة الرابطة؟
لا يوجد علاج للرابطة. أفضل طريقة للتعامل مع الأعراض هو اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب الأطعمة التي تجعلك تشعر أكثر سوءا، والبحث عن سبل للتعامل مع الإجهاد.

لماذا قد تكون الألياف مفيدة؟
الألياف يمكن أن تكون مفيدة لأنها تحسن كيفية عمل الامعاء. هناك نوعين من الألياف :

* الألياف القابلة للذوبان تساعد كلا من الاسهال والامساك. يذوب في الماء ويشكل مادة هلامية الشكل. الكثير من الأطعمة، مثل التفاح والفاصوليا والحمضيات، تحتوي على الالياف القابلة للذوبان. سيلليوم، والألياف النباتية الطبيعية، هي أيضا ألياف قابلة للذوبان. يمكنك شراء ملاحق سيلليوم (بعض الأسماء التجارية: Fiberall، Metamucil، Perdiem) للشرب ويمكنك إضافته إلى الأطعمة الأخرى.
* الألياف غير القابلة للذوبان تساعد على الإمساك عن طريق نقل المواد عن طريق الجهاز الهضمي وإضافة الجزء الأكبر إلى البراز الخاص بك. الألياف الغير قابلة للذوبان موجودة في الخبز والحبوب الكاملة، ونخالة القمح والعديد من الخضروات.

زيادة الألياف في النظام الغذائي الخاص بك بطيء. بعض الناس يشعرون بالانتفاخ اذا كان استهلاكهم للألياف بسرعة كبيرة جدا. الغازات والنفخة عادة تحسن في التعود على تناول المزيد من الألياف. أفضل طريقة لزيادة كمية الألياف الخاص هو تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة الغنية بالألياف.

هل بعض الأطعمة تسبب القولون العصبي؟
لا. الأغذية لا تسبب الرابطة. ولكن قد تكون بعض الأطعمة تجعلك تشعر بالسوء. الأطعمة التي قد تجعل الأعراض أسوأ ما يلي :

* مشروبات الكافيين، مثل الشاي أو القهوة أو الصودا
* منتجات الحليب
* الكحول
* الشوكولاته
* القمح والجاودار أو الشعير

كتابة المذكرات لبضعة أسابيع قد تكون وسيلة جيدة لمعرفة ما إذا كان الطعام مزعج. سجل ما تأكله وما هي الاعراض الخاصة بك. إذا لاحظت وجود نمط أو التفكير في الطعام يجعلك تشعر أكثر سوءا، لا تأكل منه. ولكن لا تقطع الأطعمة ما لم تكن قد تسبب لك مشاكل أكثر من مرة.

إذا كانت الغازات هي المشكلة بالنسبة لك، فقد ترغب في تجنب الأطعمة التي تميل إلى جعل الغازات أسوأ. وتشمل هذه الفاصوليا والملفوف وبعض الفواكه.

إذا كان الحليب ومنتجات الألبان وغيرها من يزعجك، قد تكون لا تتحمل اللاكتوز. عدم تحمل اللاكتوز يعني أن الجسم لا يستطيع هضم اللاكتوز (السكر في الحليب). وإذا كان هذا يبدو أن هذا هو الحال، قد تحتاج للحد من كمية الحليب ومنتجات الحليب في النظام الغذائي الخاص بك. تحدث الى طبيب العائلة إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة في هضم منتجات الألبان.

كيف يمكن أن يؤثر الإجهاد على القولون العصبي؟
الإجهاد قد يؤدي إلى أعراض للناس الذين لديهم مشكلة في القولون العصبي. تحدث الى طبيب العائلة حول طرق التعامل مع التوتر، مثل التدريب على ممارسة الاسترخاء، أو التأمل. قد يكون له بعض الاقتراحات أو قد يحيلك إلى شخص يمكن ان يعطيك بعض الأفكار. طبيبك قد يقترح أيضا التحدث إلى مرشد عن الامور التي تزعجك.

أيمكن للطبيب أن يصف دواء للقولون العصبي؟
إذا كانت الأعراض شديدة، قد يصف لك الطبيب دواء لمساعدتك في إدارة أو تقليل الأعراض. على سبيل المثال، إذا كان العرض الخاص الرئيسي هو الألم، قد يصف الطبيب الأدوية مثل تشنج أو هيوسيامين ديسيكلومين للحد من التشنج. الوسادات الدافئة والحمامات الساخنة أيضا يمكن أن تكون مريحة.

إذا كان الإسهال مشكلة متكررة، قد يساعد الطب من قبل لوبراميد (اسم العلامة التجارية: Imodium).

طبيبك قد يعطيك المهدئات أو المسكنات لفترات قصيرة لعلاج القلق التي قد تكون أسوأ من الأعراض. قد يصف لك الطبيب مضاد للاكتئاب إذا كانت أعراضك شديدة وتشعرك بالاكتئاب.
هل ستتفاقم الرابطة مع مرور الوقت؟
لا. في حين القولون العصبي سوف يتكرر على الارجح طوال حياتك، لن تزداد سوءا. انها لا تسبب السرطان أو تتطلب عملية جراحية، وانها لن تقصر حياتك.
ماذا لو القولون العصبي تعارض مع نشاطاتي اليومية؟
قد تسبب لك الرابطة تجنب القيام بأشياء معينة، مثل الخروج أو الذهاب إلى العمل أو المدرسة. في حين ان الامر قد يستغرق بعض الوقت للجهود التي تبذلها للسداد، قد تجد حرية جديدة من خلال اتباع خطة تتضمن اتباع نظام غذائي صحي، وتعلم طرق جديدة للتعامل مع الإجهاد وتجنب الأطعمة التي قد تجعل أعراضك أسوأ.

نصائح حول السيطرة على القولون العصبي
- تناول نظام غذائي متنوع صحي وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون.
- اشرب الكثير من الماء.
- حاول تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلا من 3 الأكبر حجما.
- تعلم طرق جديدة وأفضل للتعامل مع الإجهاد.
- تجنب استخدام المسهلات. ويمكن أن تضعف الأمعاء ويسبب لك أن تعتمد عليها.








للحصول علي احدث الدبلومات والمقالات الطبيه 
subscribe to us

SPC Training Company
Contacts: 9 abbas el-akkad street, nassr city, Cairo, Egypt
Tel: (+202) 24010655
Cell phone: (+2) 01143050023
Call phone: (+2) 01024212175
E-mail: info@spc-eg.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق