الجمعة، 31 يناير 2014

7 أعراض تدل على أنك شخص متوتر

7 أعراض تدل على أنك شخص متوتر



جميعنا نواجه ضغوطات الحياة و تؤثر علينا بشكل يختلف من شخص لآخر حسب نوع الضغط النفسي و نظرة الانسان للحياة ومدى تقبله لهذه الضغوط بشكل عام ، فالبعض يعتبرها مرحلة و تنتهي و البعض الآخر يقع فريستها و يصبح شخص (متوتر)!
و حديثنا هنا عن أهم الأعراض التي تصيب الانسان نتيجة تعرضه للتوتر لفترة طويلة :


1- العصبية :

وغالباً لا يستطيع المرء أن يشعر بأنه أصبح عصبيا، و لكن يشعر بهذا من حوله . و لقد أكد علماء النفس ، أن سلوك الفرد يتغير عندما يواجه صعوبات و ضغوطات تفوق قدراته فى التغلب عليها ، مما يدفعه للتوتر ، فمن الممكن أن يكون الفرد مرح جداً و فجأة يصبح منعزل بسبب هذا التوتر. آلام الرقبة : آلام الرقبة و الكتفين قد لا تكون السبب هو الجلوس أمام الحاسب الألى بالساعات فقط ، فقد يكون علامة أولية للتوتر و الضغط العصبى . فقد أقر الباحثون بأن الضغوط العصبية قد تسبب شد عضلات الرقبة و الكتفين ، مما يؤثر على رسائل المخ و ينتج عنه مشكلات فى التركيز . و هنا تظهرأهمية التدليك كوسيلة من وسائل تهدئة الأعصاب و التخلص من التوتر ، و كذلك تمرينات التنفس و اليوجا .

 2- قضم الأظافر :

قضم الأظافر و خصوصاً إن كان بشكل سريع وعنيف قد يكون من علامات التوتر الزائد . و فى هذه الحالة ننصح باستخدام مضادات قضم الأظافر ، و هى سوائل طعمها سيء تمنع الفرد من قضم الأظافر ، أو استخدام أظافر صناعية تمنع من الوصول إلى الأظافر الطبيعية بالأسنان لتحميها .

 3- رفة العين :

قد نشعر أحياناً برفة فى جفن العين ، و خصوصاً عند الشعور بالإرهاق . و لكن عندما يكون الأمر بشكل متكرر فقد يكون ذلك بسبب التوتر .

 4- الشعور بالتعب :

قد يشعر المرء بالتعب بسبب القلق و التوتر ، فقد يسبب التوتر الشعور بالقئ لدى البعض . فعندما يتوتر المرء ، يفرز الأدرينالين ، و يجهز الفرد لما يسمى "المواجهة أو الهروب " و هو رد فعل الجسم لمواجهة التوتر إما بمواجهة الخطر ، أو استخدام طاقة الجسم للهروب من هذا الخطر . حيث يعمل الأدرينالين على عدة محاور مما قد يسبب الغثيان ، الرعشة ، التعرق ، سرعة ضربات القلب .

 5- نزلات البرد و القرح :

التوتر يؤثر على جميع خلايا الجسم ، و يؤثر أيضاً على جهاز المناعة ، مما يجعل الجسم أكثر عرضة لنزلات البرد و الأنفلونزا و كذلك القرح .

 6- النعاس و الكوابيس :

التوتر يؤثر على نظام النوم ، فمن الممكن أن يبقى المرء مستيقظاً فى منتصف الليل ، و قد يشعر البعض بالنعاس المستمر ، و فى بعض الأحيان لا يستطيع المرء النوم بسبب الكوابيس المزعجة .

 7- أعراض غريبة :

قد يظهر التوتر على هيئة أعراض غريبة تظهر لأول مرة ، مثل جز الأسنان ، مشكلات بالجلد ، صداع ، تنميل بالأطراف . وهناك بعض الأعراض النفسية ، كالشعور بالإنعزال عن العالم الخارجى و الأشخاص ، الشعور بالموت .

 كيف تتعامل مع هذه الحالات ؟؟

ملاحظة العلامات الأولية و التعامل معها فى البداية يقى من تدهور الأمر أكثر مما قد يسبب مشكلات صحية خطيرة كارتفاع ضغط الدم ، و الإكتئاب . إذا كانت الأعراض أولية حاول التغلب عليها بتكوين صداقات جديدة ، و ممارسة الرياضة و اليوجا . إذا كنت تعانى من أعراض التوتر هذه ، يجب أن تعمل بجد حتى تصل إلى السبب و تتعامل معه ، و لا تتردد فى استشارة طبيب نفسى فى حالة ما لم تستطع التعامل معه وحدك .




SPC Training Company

Contacts: 9 abbas el-akkad street, nassr city, Cairo, Egypt
Tel: (+202) 24010655
Cell phone: (+2) 01143050023
Call phone: (+2) 01024212175
E-mail: info@spc-eg.com
CEO E-mail: abdalla.ceo@spc-eg.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق